30. 09. 2024

الإجراءات القانونية لحماية العلامات التجارية:

الإجراءات القانونية لحماية العلامات التجارية:

العلامات التجارية تعد أحد الأصول الأكثر قيمة بالنسبة للشركات، حيث تمثل هوية المنتج أو الخدمة المقدمة من خلالها، وكذلك تمنحها تميز وطابع خاص في سوق تنافسي متزايد، ومن خلال العلامة التجارية تعزز الشركات الثقة والمصداقية مع عملائها، مما يسهم في حماية ولاء المستهلكين وزيادة الحصة السوقية، هذا ومع تزايد أهمية العلامات التجارية أصبح من الضروري حمايتها قانونياً، وذلك لضمان عدم التعدي عليها أو استغلالها بطريقة غير مشروعة، وفي هذا السياق تولي المملكة العربية السعودية اهتمام كبير لحماية العلامات التجارية، حيث يأتي ذلك إدراكاً منها لأهميتها في دعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات بمختلف أنواعها، فقد وضعت المملكة إطار قانوني شامل يحدد الإجراءات اللازمة لـ تسجيل العلامات التجارية وحمايتها من أي انتهاكات، ومن خلال هذه الإجراءات تسعى المملكة إلى توفير بيئة أعمال آمنة تشجع على الابتكار وتحمي حقوق الملكية الفكرية، مما يعزز من نمو الأعمال ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، ومن خلال هذا المقال يمكنك التعرفعلى الاجراءات القانونية لحماية العلامات التجارية، وفقاً لما جاء في نظام (قانون) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

حماية العلامات التجارية في السعودية:

يعد من أنواع العلامات التجارية المشمولة بالحماية في السعوديةكل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية.

تسجيل العلامات التجارية في السعودية:

تجدر الإشارة لوجود العديد من الفوائد والمزايا الناتجة عن تسجيل العلامات التجارية في السعودية، ومنها الآتي:

1- ينتج عن تسجيل العلامة التجارية انسحاب أثر التسجيل إلى تاريخ تقديم الطلب وتعطى لمالك العلامة، شهادة بمجرد إتمام التسجيل، تشتمل على البيانات الآتية:

- رقم تسجيل العلامة.

- رقم وتاريخ الأولوية والدولة التي أودع فيها الطلب إن وجدت.

- اسم مالك العلامة ولقبه ومحل إقامته وجنسيته.

- صورة مطابقة للعلامة.

- بيان بالسلع أو الخدمات المخصصة لها العلامة، وبيان فئتها.

- تاريخ تقديم الطلب وتاريخ تسجيل العلامة وتاريخ انتهاء مدة الحماية.

2- ينتج عن تسجيل العلامة التجارية أن يكون لمالك العلامة التجارية المسجلة حق استئثاري في استعمال العلامة وفي منع الغير الذي لم يحصل على موافقة منه، من استعمالها ومن استعمال أية إشارة مماثلة أو مشابهة لها بما في ذلك أي مؤشر جغرافي في سياق التجارة لتمييز سلع أو خدمات ذات صلة بتلك التي سجلت عنها العلامة التجارية وذلك إذا كان من المحتمل أن يؤدي هذا الاستعمال إلى إحداث لبس لدى الجمهور، ويفترض حدوث هذا اللبس في حالة استعمال العلامة ذاتها أو علامة مشابهة لها لتمييز سلع أو خدمات مماثلة لتلك التي سجلت عنها العلامة.

3- ينتج عن تسجيل العلامة التجارية أن يحظى مالك العلامة التجارية في السعودية بمدة حماية للعلامة التجارية تكون عشرة سنوات، كما يحق لصاحب العلامة إذا رغب في استمرار الحماية لمدد مماثلة، أن يقدم طلب بالتجديد خلال السنة الأخيرة، ويكون أيضاً لمالك العلامة التجارية الحق في تجديد تسجيل العلامة المسجلة خلال الستة الأشهر التالية لانتهاء التسجيل.

4- ينتج عن تسجيل العلامة التجارية أن يحق لمالكها أن يرخص لأي شخص طبيعي أو معنوي باستعمالها عن كل أو بعض السلع أو الخدمات المسجلة عنها العلامة، ويكون لمالك العلامة الحق في أن يرخص لأشخاص آخرين باستعمال ذات العلامة، كما يكون له أن يستعملها بنفسه، ما لم يتفق على خلاف ذلك، ولا يجوز أن تزيد مدة الترخيص عن المدة المقررة لحماية العلامة.

5- إذا رغب صاحب العلامة في الحماية المؤقتة لعلامته الخاصة بالمنتجات أو الخدمات المعروضة في إحدى المعارض الوطنية والدولية التي تقام في دولة من دول المجلس، فعليه أن يخطر الهيئة السعودية للملكية الفكرية بتسجيل العلامات فيالمملكة العربية السعودية برغبته في العرض قبل افتتاح المعرض بشهر على الأقل، حيث تصدر الهيئة شهادة بالحماية المؤقتة للعلامة المستخدمة في المعرض وذلك عن مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ افتتاح المعرض.


إجراءات تسجيل العلامات التجارية فيالسعودية

ينوه بضرورة تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية في السعودية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية بطريقة يدوية أو إلكترونية، ويجب تقديم الطلب من خلال صاحب العلامة أو وكيله، شريطة أن يكون مسجل في سجل وكلاء العلامات التجارية، كما يجب أن يكون طلب تسجيل العلامة التجارية قاصر على تسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة من الخدمات أو السلع.

أما إذا رغب مقدم طلب التسجيل في تسجيل علامة تجارية عن عدة فئات من منتجات أو خدمات في ذات الطلب، يشترط الحصول على موافقة الهيئة السعودية للملكية الفكرية وفق تصنيف دولي يسمى (تصنيف نيس)، بالإضافة لعدم تعارض تسجيل العلامة التجارية مع النظام العام في المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر في شأن تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية، هو ضرورة اشتمال الطلب على البيانات والمرفقات التالية:

- صورة العلامة التجارية المطلوب تسجيلها.

- اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته وإذا كان طالب التسجيل شخص معنوي وجب ذكر أسمه وعنوانه.

- وصف العلامة التجارية المطلوب تسجيلها وصف دقيق.

- المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.

- تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أوعت فيها إن وجدت.

- توقيع طالب التسجيل أو وكيله المعتمد وإذا كان الطلب مقدم من شخص معنوي وجب أن تكون الأوراق موقعة ممن له حق التوقيع نيابة عنه، وإذا كان الطلب مقدم من وكيل وجب ذكر اسمه وعنوانه.

- أربع صور للعلامة التجارية مطابقة لنموذج العلامة في طلب التسجيل.

- إذا كان الطلب مقدم من وكيل فترفق نسخة من الوكالة مع الأصل للمطابقة، ويجب أن تكون النسخة الأصلية موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية.

- ما يثبت مزاولة المهنة أو النشاط.- ما يفيد سداد رسم تقديم الطلب.

- إذا اشتملت العلامة المطلوب تسجيلها على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية وجب على طالب التسجيل تقديم ترجمة معتمدة له إلى اللغة العربية مع بيان كيفية نطقه.

- يجب أن تقدم علامات الصوت وفق نوتة موسيقية أو وصف كتابي.

- يجب أن تقدم علامات الروائح بوصف كتابي.

وبعد تقديم الطلب، تفحص الهيئة السعودية للملكية الفكرية الطلب وتبت فيه خلال تسعين يوماً من تاريخ تقديمه وذلك بقبوله متى كان مستوفي للشروط والإجراءات المنصوص عليها أو برفضه، كما يكون على الهيئة السعودية للملكية الفكرية أن تبلغ طالب التسجيل بقرارها كتابياً أو إلكترونياً وفق للعنوان المحدد من قبل مقدم الطلب، وكذلك للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وأن تطلب استيفاء الشروط أو المستندات أو إدخال التعديلات اللازمة لتعديل طلب التسجيل، لتحديد العلامة التجارية وتوضيحها على وجه يمنع التباسها بعلامة أخرى سبق تسجيلها أو سبق إيداع طلب تسجيلها، أو لأي سبب آخر ترتئيه، خلال تسعين يوماً من تاريخ إبلاغه بذلك وإلا اعتبر متنازلاً عن طلبه.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال رفضت الهيئة السعودية للملكية الفكرية طلب تسجيل العلامة التجارية في السعودية أو علقته، يحق لمن رفض طلبه أو تم تعليقة على شرط، أن يتظلم أمام لجنة التظلمات خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه به، حيث يتم إخطار المتظلم بقرار لجنة التظلمات كتابياً أو إلكترونياً خلال ثلاثين يوماًمن تاريخ صدوره، كذلك للمتظلم أيضاً حق الطعن فيه أمام المحكمة المختصة (المحكمة التجارية) خلال ستينيوماً من تاريخ إبلاغه به.

أما في حال قبول الهيئة السعودية للملكية الفكرية لطلب تسجيل العلامة التجارية في السعودية، فانه يتعين على طالب التسجيل أو وكيله، أن يسدد تكاليف نشر العلامة التجارية خلال ثلاثين يوماًمن تاريخ إبلاغه بالقرار وإلا أعتبر الطلب متنازلاً عنه.

هذا ويجب أن يشتمل إعلان النشر عن العلامة التجارية فيالسعودية ما يلي:

- رقم الطلب وتاريخ تقديمه.

- اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته.

- صورة العلامة التجارية.

- اسم الوكيل وعنوانه.

- المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.

- القيود والاشتراطات.

- تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودع فيها إن وجدت.

حيث أن الهدف من نشر الإعلان عن العلامة التجارية في المملكةالعربية السعودية هو تمكن كل ذي شأن خلال ستين يوماً من تاريخ النشر، من تقديم اعتراض مكتوب على تسجيل العلامة للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وعليه تبلغ الهيئة السعودية للملكية الفكرية طالب التسجيل بصورة من الاعتراض خلال ثلاثينيوماً من تاريخ تقديمه.

وهنا يتوجب على طالب التسجيل أن يقدم للجهة المختصة (الهيئة السعودية للملكية الفكرية) رد مكتوب على الاعتراض خلال ستينيوماً من تاريخ إبلاغه به، وإلا اعتبر متنازلاً عن طلب التسجيل.

حيث بعد ذلك تفصل الهيئة في الاعتراض المحال إليها، بعد الاستماع إلى المعترض وطالب التسجيل أو إلى أحدهما، إذا اقتضى الأمر، وتصدر الهيئة قرارا بقبول التسجيل أو برفضه،وفي حالة القبول يجوز أن تقرر ما تراه لازماً من القيود، مع حق كل ذي شأن في الطعن على قرار الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أمام المحكمة المختصة (المحكمة التجارية) خلال ثلاثينيوماً من تاريخ إخطاره به، ولا يترتب على الطعن في القرار الصادر بقبول تسجيل العلامة التجارية وقف إجراءات التسجيل ما لم تقرر المحكمة المختصة خلاف ذلك.

كما يعد قرار قبول التسجيل نهائي للعلامة التجارية فيالسعودية بمضي ستين يوماً على نشر الإعلان عن العلامة، دون تقديم أي اعتراض على تسجيلها، أو صدور حكم نهائي في هذا الشأن من المحكمة المختصة، كما يتعين على طالب التسجيل سداد رسم تسجيل العلامة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدور القرار النهائي بقبول تسجيل العلامة وإلا أعتبر متنازل عن طلبه.

وتقوم الهيئة بتسجيل العلامة في سجل العلامات التجارية ويعطي مالكها شهادة تسجيل تشتمل على البيانات الآتية: -

1- رقم العلامة التجارية وتاريخ تسجيلها.

2- تاريخ بداية الحماية للعلامة التجارية وتاريخ انتهائها.

3- تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودع فيها (إن وجدت).

4- اسم مالك العلامة التجارية وعنوانه وجنسيته واسمه التجاري (إن وجد).

5- صورة العلامة التجارية.

6- المنتجات أو الخدمات التي سجلت عنها العلامة التجارية وفئتها.

7- القيود والاشتراطات (إن وجدت).

والجدير بالتنويه أنه يكون لتسجيل العلامة التجارية أثره من تاريخ تقديم طلب التسجيل الثابت بسجل العلامات.

وفي الختام، تعمل المملكة العربية السعودية على حماية العلامات التجارية من خلال وضع إطار قانوني متكامل يضمن حقوق الأفراد والشركات والمبدعين، ويعكس حرص المملكة على تحديد وتنفيذ التدابير القانونية لحماية العلامات التجارية رؤيتها الرامية إلى تعزيز بيئة أعمال تنافسية وجاذبة حيث يمكن للشركات الابتكار والنمو بثقة وأمان، ولا تقتصر هذه الجهود القانونية على حماية مالكي العلامات التجارية فحسب، بل تسهم أيضاً في زيادة ثقة المستثمرين والمستهلكين في السوق السعودية، مما يدعم التنمية الاقتصادية المستدامة ويعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية إقليمية ودولية.

خدمات تسجيل العلامة التجارية في السعودية

الخدمات القانونية لشركة د. فهد الرفاعي وشركاؤه للمحاماة والاستشارات القانونية المتعلقة بالعلامات التجارية تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية وضمان استخدام العلامات التجارية بطريقة قانونية وصحيحة، تشمل الخدمات القانونية ما يلي:

- البحث والتحقق عن العلامة التجارية: إجراء فحص شامل للتأكد من عدم وجود تعارض أو تشابه مع علامات تجارية أخرى مسجلة في المملكة.

- تسجيل العلامات التجارية: تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وضمان تلبية جميع المتطلبات القانونية.

- تجديد العلامة: متابعة مواعيد التجديد وتقديم طلبات التجديد في الوقت المناسب للحفاظ على حقوق العلامة التجارية.

- إجراءات ضد التعدي: تمثيل الشركات في النزاعات المتعلقة بالعلامات التجارية ضد الشركات أو الأفراد الذين يقومون بتقليد أو استخدام العلامة التجارية بشكل غير قانوني.


لطلب خدمات الاستثمار الأجنبي في السعودية لا تترددوا في الاتصال بنا في شركة د. فهد الرفاعي وشركاؤه للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال رقمنا 920012753 أو عبر البريد الالكتروني [email protected] يسعدنا استقبال استشارتكم.