تحتل معايير الثقة والنزاهة بين الشركة وعملائها المرتبة الأولى كما تعد من أهم الركائز التي تبني عليها الشركة سمعتها لدى عملائها والجهات التي تتعامل معها. كما أن حماية تلك السمعة في كل ما تقوم به الشركة من نشاطات يجب أن تكون راسخة في ذهن منسوبي الشركة ويستوجب عليهم هذا أن يتحلّوا بمستوى عالٍ من الثقة والنزاهة والمهنية عند قيامهم بالمهام الموكلة إليهم، وأن تكون تصرفاتهم ملتزمة بنص وروح الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة لأعمال الشركة.
ويعتبر برنامج الالتزام من الممارسات التي تعزز ممارسات الحوكمة الرشيدة والذي تم تطبيقه في شركة د.فهد الرفاعي وشركاؤه للمحاماة والاستشارات القانونية ، حيث تقوم إدارة الالتزام بوظيفة مستقلة تتولى بموجبها تحديد وتقييم مخاطر عدم الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والسياسات في الشركة وتقدم النصح والإرشاد ومراقبة وإعداد التقارير المتعلقة بالالتزام، والمخاطر التي قد تعاني منها الشركة نتيجة عدم الالتزام الكامل بالقوانين واللوائح وقواعد السلوك والمعايير والممارسات السليمة النافذة، وعكس هذه التقارير للجهات المختصة في الشركة.
وتعتبر مهام إدارة الالتزام من العوامل التي تسهم في نجاح الشركة حيث أنّ لها دور أساسي في المحافظة على سمعتها ومصداقيتها ومصالح العملاء وتوفير الحماية من العقوبات.
تعارض المصالح:
تطلب الشركة من موظفيها وأقاربهم أو صلة القرابة تجنب الحالات التي يحدث فيها أو قد يحدث فيها تعارض لمصالحهم الشخصية مع مصالح الشركة، ومن المحتمل أن ينشأ هذا التعارض في المصالح إذا كان لدى الموظفين أو أقاربهم أو صلة القرابة مصلحة مالية أو تجارية في تعاملات الشركة مع المتعهدين أو الموردين أو أي شركات أو منظمات أو أفراد آخرين يقيمون أو يسعون إلى إقامة علاقات عمل مباشرة أو غير مباشرة مع الشركة أو مزاولة أعمال منافسة لها.
وتطبيقاً لأفضل الممارسات، فإن موظفي الشركة مطالبون بالإفصاح الكترونياً عن حالات تعارض المصالح بشكل دوري.
قواعد السلوك الوظيفي:
تبين مدوّنة قواعد السلوك الوظيفي المتطلبات الأخلاقية الواجب توفرها لدى الشركة وفروعها، وتمثل المدونة دليلًا إرشادياً لآلية صنع القرارات الأخلاقية، حيث أنها تساعد موظفي الشركة على اتخاذ الخيارات الصحيحة على نحو يومي. كما تحدد المدوّنة ما تتوقع الشركة من أعمالها وموظفيها إنجازه بغض النظر عن المراكز الوظيفية التي يشغلونها.
التدريب:
قامت الشركة بالاستثمار في اعداد وتطوير برامج تدريبية الكترونية وذلك بالتعاون مع افضل بيوت الخبرة العالمية في مجال إعداد وتطوير البرامج التدريبية لضمان حصول منسوبي الشركة على تدريب مناسب ومماثل لأفضل الممارسات العالمية على مستوى القطاع في العالم، والتي تسهم في تطوير المستوى المعرفي وتعزيز روح الالتزام في الشركة.
إن موظفي الشركة مطالبين بالاطلاع على قواعد السلوك الوظيفي ومراجعتها بشكل سنوي، وكذلك تقوم الشركة بتدريب الموظفين بشكل سنوي على البرامج التدريبيه التالية:
البرنامج التدريبي يتضمن معلومات وإرشادات مفصلة تتعلق بالمبادئ والمفاهيم الأساسية للالتزام بالأنظمة والقوانين المحلية والدولية وأساسيات أخلاقيات المهنة، وكذلك يتم شرح وإيضاح قواعد السلوك الوظيفي، وسياسة التبليغ عن المخالفات بما يكفل تطبيقها.
البرنامج التدريبي يتضمن معلومات وإرشادات مفصلة عن كيفية استخدام تقنية المعلومات بشكل آمن، ومعرفة مخاطر الهجمات الالكترونية وكيفية منعها من الانتشار .
الإبلاغ عن السلوك غير المهني إلكترونياً:
بإمكان منسوبي الشركة أو أي شخص خارجي الإبلاغ الكترونياً وبشكل سري عن أي أعمال أو أنشطة غير أخلاقية أو نظامية، ويتم التحقيق فيها بشكل يضمن سلامة المبلّغ وفق سياسة التبليغ المعتمدة.